Images

تربية البلبل للمحترف والهاوي


السلام عليكم إخوان
في احد الليالي و عندما كنت ادخن سيكاره في الحديقة المنزليه وعندما كان القمر منتصف و اقتربت الساعة من الثانية عشر ليلا سمعت حفيف اشجار غريب وسط صمت مدوي فنضرت واذا بقط يهاجم عش طائر بلبل والعش فيه افراخ فانتفضت من كرسيي المحدب و رميت السيكارة و حملت بحجر مدبب ورميته حتى كاد كتفي ينخلع فاذا بالحجر اصاب القط وسقط من حيث هو ومعه احد الافراخ فحملت الفرخ ودخلت به الى البيت وبدات اعالجه وها انا ابدا معكم بكيفيه تربية هذا البلبل الصغير والله الموفق

1- الطعام المسوح بتقديمه لطائر البلبل بعمر شهر فاكثر:
تقدم الفواكه حصرا للبلبل في هذا العمر لان الفواكه مفيدة ولاتسبب أي اختلاجات او انسدادات معويه للطائر
اضافه الى احتوائها على الفيتامينات بصورة مكثفة.
يجب الابتعاد عن الخبز المبلول و الحمص المسلوق لانها تسبب انسدادات و عسر هضم مما يجعل الطائر في خطر الموت وهو بهذا العمر .
اضافة الملح للطعام المقدم لان املاح الكالسيوم عنصر غذائي فعال في بناء الهيكل الداخلي للطائر .
تقديم ماء الشرب على ان يكون بدرجة حراره معتدله أي لا يكون حار او بارد لان كلاهما سيؤذي الطائر.

لاحظ الفيديو التالي يوضح هذه العمليه 

 

2-كيفية تقديم الطعام للبلبل الفرخ:
يقدم طعام البلبل على شكل نتفات من المادة المقدمه له توضع قرب منقار الطائر فيبتلعها لاحظ عدم تقديم قطع كبيره لانها قد تسبب اختناق الطائر او تخمته .
يجب ملاحظة امور منها
عند تعويد الطائر على التغذي بيد المربي يجب أن يقوم المربي بين كل اربع وجبات اطعام يدوي ان يقدم الطعام للطائر و يجعله يقضم منه بدون مساعدة المربي لتهيئ الطائر للاعتماد الجزئي على النفس و كذلك تعليمه على شرب الماء .
والفيديو التالي يوضح هذه العملية:


http://<iframe class="restrain" titl...="0"></iframe>

3- كيف تحافظ على البلبل اليف:
يتم المحافظة على الفة البلبل من خلال عدم جعله يعتمد على نفسه في اطعام نفسه بل يجب ان يكون دوما محتاج للمربي في عملية التغذية مما يجعله اليف لاحظ ايضا حتى يبقى البلبل مثلما تريد دائما احمل الطعام وقف بيعد عنه و اجعله يطير اليك فاعطه لقمه و ابتعد عنه وهكذا مما يطبع البلبل عليك وتضمن عدم تحوله الى الصفات الوحشية .
يجب الانتباه الى ان البلبل الصغير يقوم بحركها من شانها ان تنبه المربي الى حاجة هذا الطائر للحنان الذي كان يمده به والداه لذلك اجعل البلبل ينام في يدك و غطيه باصابعك وحرك ريش رقبته لكي تضمن انه يبقى لك اليفا مدى حياة الطائر وايتعد عن الحركات المفاجئه و السريعة عندما يكون البلبل قريب منك لان هذا قد يسبب خوف الطائر منك.
والفيديو التالي يوضح هذه العمليات:

 


 


4- علم البلبل السباحة :
يجب تعليم طائر البلبل على رش نفسه بالماء حيث ان هذه العملية من شانها ان تجعل ريش الطائر نضيف وموازنة درجة حراره جسمه ويجب اولا ان يقوم المربي بوضع يده في اناء الماء امام الطائر ولكون يد المربي هي اكثر ما يالفها الطائر وبالتالي سوف يقوم الطائر بالتقرب نحو اناء الماء و بمجرد ان يزول احساس الخوف لديه من التجربه الجديده سوف يقوم بالسباحه دون أي عراقيل
وهذا فيديو يوضح هذه العمليه:
 
 

والحمد لله

0 التعليقات: